أعلان الهيدر

الاثنين، 5 أكتوبر 2015

الرئيسية رحلة قبيلة مطير لمصر | القيصرالمطيـري

رحلة قبيلة مطير لمصر | القيصرالمطيـري


قبيلة مطير
و يقال لهم بنو عطا , و المطايرة و المطارنة , و هي قبيلة كبيرة و ذات رقعة جغرافية كبيرة , من شرق نجد الى بلاد الجيزة بمصر.
و هي تتألف من جذمين عشائريين كبيرين الاول من بني واصل الجذامية اليمانية , و الثاني من بني عبد الله بن غطفان من قيس من العدنانية , فأهلا بغطفان اهل الصول و الخيل و الشرف المنيع بالجاهلية و الاسلام , و اهلا بجذام اهل الحكمة و الايمان , و الجهاد و التلاد.
تحقيق نسب مطير:
قال العلامة عاتق غيث البلادي في معجم قبائل الحجاز : في مطير اليوم بطون من غطفان من اهمها بنو عبد الله , و فيها واصل من جذام .
ولذا درج بعض الباحثين اليوم على القول ان مطير بقايا غطفان , و هو قول فيه نظر فمطير لها اسم يرد في كتب المتقدمين , و العرب اليمانية خاصة .
و درج اخرون على نسبتها الى خولان او همدان , و أرى ان تكرار الاسم لا يثبت نسب مطير الى خولان او همدان فالمتساميات من القبائل كثير .. انتهى
و وجود واصل في القبيلة و هم من اليمانية نسبا الا ان ديارهم لا تمت لديار خولان و لا همدان بصلة من قديم , فواصل من جذام و ديار جذام بشمال شرق الحجاز منذ اكثر من الف و سبعمائة عام (قبل الاسلام بثلاثة قرون) , فلا شك عندي ان مطير بطن من واصل استقوى فدخلته بطون من غطفان القيسية بالحلف و بينهم تماس في الديار , او هي غطفان الجذامية دخلت اختها واصل (تحت القياسو الاستدلال).
و من ادلتنا ما اورده محمد سليمان الطيب في موسوعته , فقد نقل في موسوعته عن شيخ العرب عبد الغفار القناص و هو من كبار مطير في مصر الان و موطنه في حاجر الصف بالجيزة , نقل عنه ما يلي :
ان القناص من نسل الصحابي حاطب بن ابي بلتعة اللخمي ..انتهى
أي انهم يتوارثون انهم من لخم و العرب تنسب نفسها الى احد الصحابة من نفس القبيلة اعتزازا بالصحابة الكرماء .
فاذا علمنا ان القلقشندي قال عن بني واصل الذين بالجيزة :
بنو واصل: بطن من بني راشد من لخم في اطفيح جنوب الجيزة ..اه
فاننا نعلم ان واصل بمطير الان هي مختلطة من واصل جذام و واصل لخم و هما اخوان , فلخم و جذام ابنا عدي كما نعرف.
و نقطة اخري يجب ان نحققها ,,,
هل قبائل مطير بمصر ابناء عمومة مطير الحجاز و نجد الواصلية الغطفانية ؟
و هذا واضح من تواتر روايات المطايرة عن هجرتهم من الحجاز الى سيناء ثم الى مصر ,
كما توجد عائلات و بطون متشابهة بين الكيانين القبليين مثل ال شويش و ابو جبل (الجبلات) و الحمادين و غيرها.
(تحقيق و بحث ميداني , قلائد الجمان و صبح الاعشى للقلقشندي , كنز الانساب للحقيل , معجم قبائل الحجاز للبلادي , موسوعة القبائل العربية للطيب)
تاريخ مطير:
سكنت مطير مع قومها بني واصل من قبيلة عقبة شمال الحجاز ردحا من الزمن بلغت فيها قوة عقبة ان اخضعت بعض القبائل من غطفان (سواء كانت غطفان قيس او ابناء عمومتهم غطفان جذام ) و غيرها و ضمتها اليها بالحلف على عادة القبائل العربية في كل زمن , ثم ضعفت عقبة وتشتت , فعلى سهم بطن مطير من بني واصل كبطن جامع لواصل و غيرها من غطفان.
ثم تعددت التصادمات القبلية التي ادت الى انقسام مطير الى قسمين في القرن السابع الهجري سار احدهما شرقا الى نجد و المنطقة الشرقية , و نزل الجزء الاكبر الى فلسطين.
من فلسطين هاجر قسم الى الشام و شمال الاردن و هم المطارنة , و نزل القسم الاكبر الى مصر حيث سكنوا شمال سيناء كمحطة للنزول و منها سكنوا بساحل الدلتا كله من بورسعيد مرورا بالصالحية و الحمادين و بحر البقر و الحسينية و سعود و المنزلة و جمصة ثم بلطيم و بيلا حتى رشيد , و هؤلاء اشتغلوا بالصيد في بحيرات المنزلة و البرلس و البردويل و البحر المتوسط , و ورثوها كابرا عن كابر , و قد احتكروا الان صناعة تربية الاسماك و تفريخها في مزارع سمكية كبيرة و تجارتها , و قد عثرت على مصادر قديمة تذكر ان لخم كانت متحكمة في المصايد بساحل فلسطين و الساحل الشمالي الشرقي لمصر و منهم اناس سكنوا الاسكندرية و ركبوا البحر في غزوات ضد الروم.
و من حديث سيدنا تميم الداري اللخمي , نعرف ان صناعتهم كانت الصيد في اعالى البحار , عندما هبطوا على جزيرة المسيخ الدجال الى اخر الخبر و الحديث في البخاري.
و في قرية الجواهرة مركز فاقوس بالشرقية , و هي قاعدتهم بشرق الدلتا , تعد عشيرة العبابدة من مطير هي بادية اهل فاقوس و شرق الدلتا عموما و ما زالوا شوايا يربون الكثير من الغنم و القليل من البقر , و يتنقلون للنجعة في مجال كبير من القنطرة مرورا بالصالحية ففاقوس حتى الشبانات بالزقازيق غربا , و بني عبيد شمالا , و قد افردت عن بطن الكرايرة منهم بحثا في بابه كمثال عن حياة العبابدة.
و سكنت عشائر من مطير باطفيح و حاجر الصف بالجيزة و هم عرب الحصار , و اسيوط و المنيا و قنا و غيرها.
و كانت مطير قبيلة قوية الشوكة كثيرة الشغب على الولاة العثمانية , حتى تتالت عليها الضربات و التجريدات فخمدت جذوتها و خلدت الى العيش الرغيد و الزراعة و الصيد و تربية الماشية.
( بحث ميداني , بتصرف من معجم قبائل الحجاز للبلادي , بتصرف من موسوعة القبائل العربية للطيب)
فروع مطير بمصر:
تنقسم مطير بمصر الى ثلاثة اثلاث , الثلث الاول العواصية (بنو عاصي) و من افخاذهم القناص و كانت فيهم زعامة بر الجيزة , و ابو غنيم و ابو اسماعيل و ابو ربيع و الهري و ابو شلبي و ابو غنام و ابو خمس و الصرايعة و الكعبش و ابو عطية و ابو صبيح و ابو زيادة و ابو الشيخ سليم و القصير و ابو صناط , و من عشائر العواصية عشيرة العبابدة الكبيرة ايضا و عشيرة الخماسين و منهم اللوافي , و عشيرة الدبيسات.
و من عشائر ثلث العواصية عشيرة الدواغرة الكبيرة بسيناء و تتألف من عشائر الزعابطة و ابو عياد و المصابحة و الحليسات.
و الثلث الثاني الشميلات (بنو شميل) و من افخاذهم ابو حماد و المحرق ابو معمر و ابو ابراهيم , و من عشائر الشميلات عشيرة حماد.
و الثلث الثالث الحبابلة (بنو حبيل) و من فخوذهم ابو عابد و ابو زيدان و ابو ساري و ابو عمار و ابو بسيوني و ابو شورة و ابو قطيط و البراوي و ابو كوحل و ابو عبد الله و البراغيث و الزناري , و من عشائر الحبابلة عشيرة الجغيلات.

قال الرحالة الجزيري في الدرر المنظمة ص1181 " بنو واصل وهم بدنات الخميسات منهم عيد وسليم وسالم والغورية والعلوية منهم محمد بن سعدون , وبنوواصل الريف منهم أيضا , ومنهم خزام البياضية , وحملوا قديما في عام واحد خمسة أيضا وفي ص 1181 عندما تكلم عن عربان الحمل : منهم طائفة تدعى ببني واصل لا تحمل شيئا من الحمل , ودائما تذكر ويخرج باسمها قسم مقدار عشرين حملا باللسان ذكرا لا فعلا , ويقال لهم هذه حملة بني واصل وهي كذا وكذا , ويبنى على قاعدة لديهم أن البدوي لا يحمل حمل للبدوي مثله فمن لم يعين باسم بني واصل ربما شردوا وتركوا الحمل " انتهى .
إن ما ذكره الجزيري يبين لنا ان بنو واصل قد نزلوا سيناء قديما ويؤكد صحة كلام "نعوم شقير " جاء الجزيري في القرن العاشر الهجري فوجد أن بنوواصل لهم مرتب عند الدولة المملوكية قد استفاد غيرهم من العربان في سيناء ولا يعلم أن
 بنو واصل هل موجودون أم تشتتوا , إن بنو واصل قد نشبت بينهم وبين الحماضة معارك أدت الى ضعف الطرفين , حتى جاء الصوالحة والنفيعات فأخذوا ما يملكونه وأصبحت البقية التي لم ترحل في حمى الصوالحة حتى الآن , ونبين أن بني واصل قد رحلت الى داخل مصر ويتواجدون في نجع بني واصل وبياض الناصرية شرق مدينة بني سويف وأخميم وجرجا ويوجد لهم تجمع ضمن حلف الكبابيش في شمال السودان .
ونلاحظ ان القلقشندي ذكر منهم فرقة بالحجاز نازلون بأجا وسلمى وقد أيد البلادي في كتابه " رحلات في بلاد العرب " والبلاذري في كتابه " المنتخب في قبائل العرب " ان بنو واصل العقبية الجذامية ضمن قبيلة مطير , ويؤكدون واصل مطير أنهم من جذام أخذا بهذه الرواية , فمطير تتكون من أحلاف من قحطان وعدنان والقسم الذي من قحطان هم بنوواصل حيث أنهم من بني عقبة من جذام من قحطان .
ونستنتج من كلام القلقشندي أن بنو واصل اتجهت إلى أجا وسلمى التي بديار طيء وكان ذلك قبل ستمائة سنة حيث تجاور طيء قبيلة غطفان التي تنتسب قبيلة مطير لها وقد تحالفت بنو واصل مع بنو عبدالله من غطفان فكونت قبيلة مطير زمن الأحلاف .
وقد تبين لنا ان القلقشندي في نهاية الأرب ذكر بنوواصل في القرن السابع الهجري قبل تسعة قرون وذكر أنهم في الديار المصرية وقسم منهم في أجا وسلمى .
ويتضح مما سبق أن بنوواصل قد خرجت من ديار بني عقبة في شمال الحجاز قديما قبل تسعة قرون في القرن السابع الهجري وانقسمت فريقين قسم اتجه الى جزيرة سيناء ومن ثم الى داخل مصر والى شمال السودان . وفريق اتجه الى الى أجا وسلمى وهم الآن ضمن قبيلة مطير من بنواصل الدياحين والمحالسة والمطارنة منهم الفخذ الذي اشتق منه اسم مطير ورد ذلك في انساب العرب لسمير عبد الرزاق وكتاب كنز الانساب للكحيل , ذكر فؤاد حمزة في قلب جزيرة العرب ان بنو واصل في مطير تنقسم الى الافخاذ التالية : المواصل - العبيات – المحالسة – الوساما – البدنا – والدياحين

#القيصرالمطيـــــــــــري

التعليقات




التعليقات




هناك تعليقان (2):

  1. تحياتى لك اخى الكريم اخوك حازم الدربى ابو شورى المطيرى بدى اتعرف عليك تحياتى وسلامى لك ولكل امطيرات فى كل انحاء العالم

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.