أعلان الهيدر

الخميس، 17 سبتمبر 2015

الرئيسية تاريخ سيناء القديم والحديث | القيصرالمطيـري

تاريخ سيناء القديم والحديث | القيصرالمطيـري


تحقيق | القيصر المطيري


نعوم شقير وكتابه تاريخ سيناء القديم والحديث نعوم شقير
مؤرخ وليس نسابة / بقلم مجدي النفيعي
 مورخ يذكر الاحداث وليس نسابة يتفهم صلة الانساب للقبائل العربية كيف تكون.

 عن نسب النفيعات إلي طيء فقد جاء في مصدرٍ واحد فقط ,
 ولم يُعلم عن أحدً قبل نعوم شقير ذكر ذلك . أما قوله فقد رأيت لهم ذكراً في كتب الدير يرجع تاريخهم إلي سنة 1001هـ فهذا صحيح
, ثم عقب قائلاً : ( وهم ينتسبون إلي نافع بن مروان من ثعلبة طيء ) مما يوهم القارئ أن هذا النسب موجود فعلاً في تلك الوثائق ,

وبالرجوع إلي هذه الوثائق وأشهرها وهو هذا الكتاب الذي إصطلح البدو في سيـناء ((علي تسميته ( بالأم ) لأنه جامع لكل أمورهم)) وهنا كانت المفاجئة ,
وهي أن ما ذكره نعوم شقير لم يرد في هذا الكتاب ! بل الموجود بالنص هو ( أن سبب جلاء صالح من حرب يعود إلي خلاف وقع مع إبن عمه عودة بن عتيق بن سليم على قسمة كرم نخيل ,
 وقد اشتدت الخلافات فقام صالح بقتل إبن عمه وجلا عن عشيرته على عادة القبائل , وسكن ضبا وتبوك , وكانت إقامته لفترة زاد فيها نسله وتكاثروا ,
 من أولاد عارم ,
وحميد وناصر , رضوان , ثم نزلوا جنوبي سيناء , وكان معهم فرع أولاد سعيد بن عيد الجهني وقد حالفهم أيضا فرع كبيراً يسمى بالنفيعات , نزل معهم إلي جنوبي سيناء وأن حلف النفيعات تم في ضبا من عهد قريب وقتئذ ) انتهى .

 ومن هنا يتضح بطلان اجتهاد نعوم شقير فيما ذهب إليه في نسب النفيعات , وكذلك بطلان كل من نقل عنه ,
 ومما يؤكد أن نعوم شقير مُؤرخ وليس بنسابة متعمق يعول عليه كحجة يقينية فى أنساب القبائل كما يبدو ذلك واضحاً من خلال مؤلفاته ومنها على سبيل المثال كتاب تاريخ سيناء حيث تناول فيه الحديث عن بعض القبائل دون ذكر لأنسابها ومنها قبائل ( الرتيمات , الجبارات ,
 العيايدة , العليقات والحويطات بلي , الحماضة , العقايلة , الأخارسة , البياضة , الطميلات والرميلات , القطاوية , أولاد سعيد ) والبعض الأخر من القبائل ذكرها مصطحباً (1) لهم أنساباً من أفواه الرواه من البدو فى حينه مدلالا ًعلى نسب كل قبيلة بعبارة ( وقد قيل عنهم أو وفى تقاليدهم أو وهم ينتسبون ) ومن ذلك قبائل ( الصوالحة و القرارشة ,
 والنفيعات , مزينة , المساعيد ,
 والإحيوات والسواركة وبني سليمان , التياها ) . وهنا نقول لو كان نعوم شقير ضليعاً فى أنساب العرب لما تجاهل أنساب الكثير من القبائل العربية فى سيناء على الرغم من ثبوت أنسابها فى مراجع قديمة ومعروفة حيث نسب بلي وجهينة إلي عدنان .

و تخبط فى أنساب قبـائل عريقة النسب كاعـرب مطير وبلي وجهينة فقد نسب مطير الي هتيم ولم يلتفت الي كتب الانساب ومرجعيات الانساب ونسب بلي وجهينة الي عدنان وغيرهم من القبائل, ومعظم من ذكر أنسابهم نقلا ًعن البدو حسبما ذكر .

على الرغم من أنه وصف هؤلاء البدو فى مقدمة كتابه تاريخ سيناء القديم والحديث قائلا : ً (((((((( أن هؤلاء البدو في غاية الخشونة والجهل لا تاريخ لهم ولا علم ولا شبه علم بل ليس فيهم من يعرف القراءة والكتابه وأن أهل القبيلة الواحدة يجهلون كل الجهل بلاد القبائل المجاورة لهم وليس فيهم من يعرف أحوال القبائل كلها إلا أفراد قليلون يعدون على الأصابع ومعرفة هؤلاء لغير بلادهم إجماليه سطحية قلما يصح الأعتماد عليها )))))))) ,

ومن سياق وصف نعوم شقير لهؤلاء البدو يتضح جلياً عدم مصدقية المصدر الذي نقل عنه على حد زعمه . في الوقت الذي ذكرت فية الكثير من كتب النسابة بمصرغطفانية مطير مصر نسبها هو الي هتيم نقلا عن الجاهلون من عربان سيناء كما ذكر في كتابه ولم يلتفت الي نسابة التاريخ في نجد والسعودية و مصر اي جهل هذا (مطير مصر) من بنى عبدالله وواصل والدويش وقال النسابة القلقشندي القلقشندي قال أن هناك فرع من فزارة من غطفان يدعى المطارنة ,,,,

علما أن القلقشندي ذاته من فزارة وهو أعلم بقومة ,,,, ولاأنس أن أذكر أن القلقشندي ذكر أن هؤلاء القوم يقطنون إفريقية ,,,,, هاجر كثير منهم إلى مصر وإفريقية هذا ماذكره كثير من الكتاب حمد بن حقيل.....
..............
....... فى كنز الانساب محمد سليمان الطيب...........
...... فى موسوعه القبائل العربيه وائل الكاحلى............
............... فى القبا ئل العربيه فى صعيد مصر في ظل الدوله الأسلاميه احمد لطفى السيد.............
......... فى القبائل العربيه فى مصر و المقريزى..........
................... فى بيان الاعراب فى معرفه اعراب مصر علاقة مطير مصر و الحجاز بمطير نجد و نقطة أخري يجب أن نحققها , هل قبائل مطير بمصر ابناء عمومة مطير الحجاز و نجد الواصلية الغطفانية ؟

 هذا واضح من تواتر روايات المطارنة عن هجرتهم من الحجاز الى سيناء ثم الى مصر ,
كما توجد عائلات و بطون متشابهة بين الكيانين القبليين مثل واصل و هم ثلث مطير المنطقة الشرقية , و آلدويش و ابو جبل (الجبلات) و الحمادين و غيرها من فروع مطير الاخرى.

قال العلامة عاتق غيث البلادي في معجم قبائل الحجاز : في مطير اليوم بطون من غطفان من اهمها بنو عبد الله ,
 و فيها واصل من جذام .

انتهى. قال المقريزي فى بيان الاعراب فى معرفه اعراب مصر حيث ذكرالمقريزى معلومه مهمه جداااااااااااان مطير نزلوا مصر فى القرن التاسع حين قال نزل هشام بن عبد الملك مصرو قال ما لى لا اجد احد من قيس بن عيلان الا نفر قليل فنقل الكثير من قيس بن عيلان الى مصرومنهم بنى عبدالله واستقروا فىبلبيس
( كل ما سبق نقلا عن اخ كريم و له جزيل الشكر ) بقلم مجدي العدوي النفيعي قبيلة النفيعات

القيصرالمطيـــــــــــري



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.